الفردوس يقرر دفع تكاليف إقامة المؤلفين في الفنادق لتشجيعهم على الكتابة

أعلن عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة عن حزمة من الاجراءات للتخفيف من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على قطاع الثقافة.

في هذا الصد، كشف الفردوس اليوم الثلاثاء أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أن الوزارة قررت تخصيص 11 مليون درهم لدعم النشر والكتاب يستفيد منه الفاعلون الثقافيون بمختلف مكوناتهم من مؤلفين وناشرين وكتبيين وفاعلين جمعويين.

ويهم هذا البرنامج الاستثنائي اقتناء الكتب من المكتبات والناشرين وتوزيعها على المكتبات والخزانات العمومية ومرافق وزارات الثقافة والتربية وحماية الطفولة، مشيرا إلى أنه سيتم اقتناء عشرات آلاف الكتب التي صدرت ما بين 2018 و2020.

من جهة أخرى، كشف الفردوس أن وزارة الثقافة والشباب والرياضة قررت التكفل بتكاليف إقامات المؤلفين في الفنادق، إذا كانوا يرغبون في تأليف كتب جديدة.

وأضاف “يمكن للمؤلفين الذين يرغبون في خلوة من أجل الكتابة أن نتكفل بإقامتهم في الفنادق لمدة شهر، مما سيمكنهم من الخلوة وكذا الالتقاء بمؤلفين آخرين”

واعتبر الفردوس أن قطاع الثقافة من أكثر القطاعات تضررا، مشيرا إلى أن أغلب موارد الوزارة تأتي من زيارات المآثر التاريخية التي توقفت عن العمل خلال فترة الحجر الصحي.

ولفت الفردوس أن قطاع الثقافة سيتضرر لفترة طويلة مما يستدعي التفكير في تنويع موارده.

وأوضح المسؤول الحكومي أن الحجر الصحي لم يمنع قطاع الثقافة من اقامة ندوات وأعمال ثقافية عن بعد، مستغلا الهامش الذي توفره وسائل التواصل الاجتماعي

وتابع “الشباب اليوم يتواجدون في الفيسبوك، مما يتطلب منا تغيير استراتجيتنا من أجل الوصول إليهم بدل انتظار مجيئهم للمكتبات”

إلى ذلك، كشف الفردوس أن صرف ملفات الدعم التي تراكم بعضها على الوزارة منذ 2016 تمت تسويتها خلال هذه الفترة، حيث تم دفع مبلغ 13.5 مليون درهم مستحقات.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 3 = 2